منتديات أميتك الحرة طـاطـا
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات اميتك.. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
انت بين اخوانك واخواتك

منتديات أميتك الحرة طـاطـا

imitek أرث حضاري واكراهات مستقبلية
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلبحـثدخولاليومية
السلام عليكم
زائر
   ايتما ديستما ازول نربي فلاون


شاطر | 
 

 قناة تلفزية أمازيغية // انتظارات و جدالات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكلم الطيب
أميتكي مشرف
أميتكي مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 189
الموقع : الرباط
العمل/الترفيه : بعرق جبيني // المطالعة *سياحة الجبال
المزاج : الرضى و القناعة
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

مُساهمةموضوع: قناة تلفزية أمازيغية // انتظارات و جدالات   30.03.09 22:51

السلام عليكم ورحمة الله

اتهمت لجنة الدفاع عن الأمازيغية في التلفزيون، فيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للقطب العمومي للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة و«صورياد – دوزيم»، بمعاكسة قرارات الملك القاضية بإخراج القناة الأمازيغية إلى حيز الوجود، وبالاستخفاف بملايين المواطنين من دافعي الضرائب.
وقالت لجنة الدفاع عن الأمازيغية في التلفزيون، في بيان حصلت «المساء» على نسخة منه، إنها لا ترى أي مبرر لتأخير مسلسل إعداد القناة، وإنها لا تجد أي تفسير لذلك سوى عقلية الميز وانعدام الإرادة لدى المسؤولين عن الشركة الوطنية لتنفيذ قرار الدولة بإنشاء هذه القناة. وأشارت اللجنة إلى أن اتهاماتها لرئيس القطب العمومي جاءت بعد أن سجلت» عدم توفر أية معطيات تفيد بأن المسؤولين عن المشروع دخلوا مرحلة العمل والإعداد، وباعتبار أن بدء القناة في الموعد المعلن عنه والذي هو شهر شتنبر 2009 يحتاج إلى انطلاقها في إنتاج برامجها منذ شهر فبراير المنصرم، حتى تتمكن من توفير الرصيد الكافي من البرامج الذي يضمن لها الانطلاق، ونظرا لعدم وجود أية هيكلة لهذه القناة حتى الآن».
وبحسب أمينة بنشيخ، عضو لجنة الدفاع عن الأمازيغية في التلفزيون، فإن الاتهامات الموجهة للعرايشي مردها إلى «التماطل والتسويف في إخراج مشروع القناة الأمازيغية التي تعتبر مطلبا شعبيا، إلى حيز الوجود». وقالت بنشيخ لـ«المساء»: «منذ أن تقرر مشروع القناة الأمازيغية في 19 يوليوز 2006 كان العرايشي يقدم مبررات واهية عن التأخير المتكرر لإطلاقها، وهو الآن، بحسب ما أفادتنا به مصادر من الشركة الوطنية، يماطل بسبب تخوفه من إطلاق القناة وعدم ثقته بمن ستسند إليه مهمة إدارتها ، معتبرا قرار إطلاق القناة قرارا سياسيا أكثر منه قرارا إعلاميا». وأضافت:»نحن نحمله كامل المسؤولية عن هذا التأخير، خاصة إذا استحضرنا ما عبر عنه بمناسبة توقيع عقد البرنامج الذي عقد في 11 دجنبر الماضي، حيث أعلن أنه سيعين مديرا للقناة في غضون الأسابيع القادمة، وهو ما لم يتم لحد الآن، مما يطرح أكثر من علامة استفهام عن مدى احترام موعد إطلاق القناة في شتنبر القادم».
وبينما لم تؤت محاولاتنا لربط الاتصال بفيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للقطب العمومي، ومحمد عياد المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، لمعرفة موقفهما من اتهامات لجنة الدفاع عن الأمازيغية في التلفزيون، قالت بنشيخ إن» الأخبار المستقاة من الشركة الوطنية تشير إلى أن الميزانية المخصصة لإطلاق القناة الأمازيغية ستخصص لإطلاق القناة الإخبارية، مما يعتبر في غير صالح الأمازيغ والمغرب وما تدعو إليه الدولة من احترام حقوق الإنسان ومحاربة الميز ضد الأمازيغية».
إلى ذلك، كشفت بنشيخ عن التحضير لتنظيم وقفة احتجاجية أمام الشركة الوطنية ومقر الهيئة العليا للسمعي البصري لـ»عدم مراقبتها مدى تطبيق القناتين الأولى والثانية لما ورد في دفاتر التحملات، ولما يقدم من منتوج أمازيغي، وبرامج باللغة العربية يتضمن إساءات إلى الأمازيغية وحطا من تاريخها».
وفي السياق ذاته، اعتبرت اللجنة أن من مظاهر استمرار ما أسمته بعقلية الميز القديمة، عدم وفاء القناتين الأولى والثانية بتعهداتهما التي وقعتا عليها في دفاتر تحملاتهما منذ يناير 2006، حيث لم تستكمل القناتان أبدا تحقيق محتوى تلك الدفاتر، بل على العكس من ذلك سعت بالتدريج إلى التخلص من البرامج الناطقة بالأمازيغية والتضحية بها وتعويضها ببرامج عربية أو ناطقة بالفرنسية، كما أن القناتان تعتبران وقت الذروة محظورا على البرامج الناطقة بالأمازيغية، وتخصصه للبرامج العربية والأجنبية.
وسجلت اللجنة بأن «القناة الأولى حولت بقية البرامج الأمازيغية إلى العاشرة صباحا إمعانا في الاستخفاف بها وبجمهورها. كما احتفظت القناة الثانية بتوقيت الثانية بعد الزوال لبث كل ما هو أمازيغي، وهي برامج لا تقوم القناتان بإعادة بثّها في توقيت آخر كغيرها بل لا تبثها إلا مرة واحدة لا غير. وقد امتنعت القناة الأولى عن استقبال أي مشروع جديد وأغلقت الأبواب في وجه المنتجين بالأمازيغية معللة ذلك بوجود قناة أمازيغية خاصة، في الوقت الذي لم تستكمل فيه تحقيق ما التزمت به منذ عامين، وهذه كلها من مظاهر الميز الفاضحة» تقول اللجنة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.imitek.ahlamontada.net
الكلم الطيب
أميتكي مشرف
أميتكي مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 189
الموقع : الرباط
العمل/الترفيه : بعرق جبيني // المطالعة *سياحة الجبال
المزاج : الرضى و القناعة
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: قناة تلفزية أمازيغية // انتظارات و جدالات   30.03.09 23:00

برامج للرياضة و السياسة **بالمباشر** وفقهاء يشرحون الدين ** باللهجات**

لحسن والنيعام



يشعر كثير من الصحفيين العاملين بالإذاعة الأمازيغية بنوع من الغبن نتيجة ما يسمونه بـ«تجاهل» الصحافة المكتوبة لـ«اجتهاداتهم»، وعدم مواكبتها بالتعريف وحتى بـ«النقد البناء». وفي الوقت الذي يرجع فيه بعضهم أسباب هذا «التجاهل» إلى عدم إلمام عدد من الصحفيين بملف الأمازيغية، لا يتردد آخرون في القول إن للأمر علاقة بما يسمونه بـ«سياسة تهميش الأمازيغية».
حسن الأشهب، رئيس البرمجة الأمازيغية بالإذاعة الوطنية، دافع عن برامج هذه الإذاعة قائلا إن المخطط الحالي لهذه الإذاعة «ينبض بانشغالات وانتظارات المستمعين، ويعكس حاجة المجتمع إلى تنشيط الحياة السياسية والاجتماعية وترسيخ مقومات الحداثة والبناء الديمقراطي، في ظل مناخ سياسي موسوم بتحولات ومستجدات المحلي والوطني والدولي».
وبموجب هذا المخطط يلتقي المستمعون بمواعيد إخبارية على رأس كل ساعة، وباللهجات الأمازيغية الثلاث. كما يتم تقديم برامج ومجلات إخبارية أسبوعية «تعتمد التعبير التعددي»، وضمن هذه البرامج مجلتا «البرلمان» لمتابعة مناقشات وأنشطة مجلس النواب، و«مع الحدث» لإتاحة إبداء الرأي والرأي الآخر حيال مناحي الحياة السياسية والاجتماعية وربورتاجات وأركان للتعليق على الإحداث.
وإلى جانب هذا الجانب، يقول الأشهب إن الإذاعة تقدم مواعيد خدماتية اجتماعية بوتيرة يومية من الاثنين إلى الخميس، في الصحة والتغذية والوقاية والاهتمامات المنزلية، وبرامج اجتماعية حول قضايا ووقائع المجتمع وانشغالات الحياة اليومية. وضمن هذه المواعيد، «فضاء الأسرة»، و«استشارة»، و«منتدى الشباب»، و«روح المواطنة»، و«جلسة الأسبوع»، و«بين لحباب»، و«نافذة»، و«الجالية»، و«مع المواطن»، و«طريق السلامة»، و«أصداء الجهة»، و«ملفات». ويثري هذه المساحات من البث الإذاعي بالنقاش والحوار وإبداء الرأي مستمعون ومختصون وفاعلون في مجالات مختلفة.
أما في جانب «الخدمات»، فإن الإذاعة الأمازيغية تقدم برنامج «محطات» في السبت الثالث من كل شهر، وباللهجات الثلاث. فعلى مدى أربع ساعات تنتقل الإذاعة الأمازيغية ومباشرة على الهواء إلى الأرياف والقرى لمتابعة مناقشات وحوارات حول تدبير الشأن المحلي وأنماط الحياة والعيش والعادات والجديد في المبادرات والإبداع في ألوان الفنون الأمازيغية.
وتحظى الثقافة والفنون بحضور قوي ضمن هذا المخطط. ويورد الأشهب أن الغرض منها هو توفير مساحات للحوار حول الثقافة والفنون تبرز إبداعات المواهب الشابة والرواد ومكنونات التراث وأنماط العيش والتاريخ الاجتماعي، وفنون الفرجة الجماعية المفتوحة، وفسح ترفيهية متنوعة. وبموجب هذا المخطط، يلتقي المستمع مع عدة برامج ثقافية ترفيهية بلهجات الريف والأطلس وسوس. وهكذا، وفي كل أسبوع، يلتقي مستمعو القناة مع برامج «مسالك» و«مواقع» و«استراحة» و«أشعار». فيما تفتح برامج «جسر المحبة»، و«أهلا بالمستمعين»، و»مساء الخير» مواعيد أسبوعية تتيح للمستمعين من داخل وخارج الوطن إدراج رغباتهم لذويهم وأقاربهم. أما البرامج الفنية والترفيهية «كنوز»، و«كلام من ذهب»، و«ثقافة وجذور»، و«نجوم صغار»، و«ظلال»، و«طرب المغرب»، و«وضوح الكلام» فتعود لمرافقة المستمع على مدى زمن أثيري أسبوعي. وتخصص «ليلة الطرب الأمازيغي» لسهرة تحييها القناة مساء السبت الأخير من كل شهر، لمد جسور التناغم بين نجوم الأغنية الأمازيغية.
وتتخلل شبكة برامج الموسم الجديد مواعيد للتنشيط الموسيقي في باقات من روائع أغاني سوس والأطلس والريف، وصور حية من أصناف الرقصات الجماعية التراثية كأحيدوس، وأحواش، والركادة، وأجماك، ولوحات فرجوية أخرى.
وبوتيرة مرتين في الأسبوع، أي يومي الخميس والجمعة، تخصص القناة الأمازيغية برامج للتوعية الدينية، وهي برمج يعدها فقهاء وأساتذة مختصون. وتحرص هذه الإذاعة على مواكبة المجال الرياضي. وتبث برنامج «الأحد الرياضي» ظهيرة كل يوم أحد، في نقل مباشر وباللهجات الأمازيغية الثلاث للمنافسات والتظاهرات الرياضية الوطنية. أما برنامج «موسيقى ورياضة» فيلتقي الجمهور الرياضي مع حصيلة مباريات الأسبوع وحوارات حول الشأن الرياضي.
وبالرغم من كل هذه «المجهودات»، فإن أغلب هذه البرامج تصل بصعوبة بالغة إلى المناطق الناطقة بالأمازيغية بسبب «تشويش» مستمر يرافق التقاط هذه البرامج. وفي الوقت الذي تشير فيه مصادر من هذه الإذاعة إلى ارتباط هذا المشكل برداءة تجهيزات الإرسال وتقادمها، فإن بعض نشطاء الأمازيغية يتحدثون عن عدم وجود «إرادة سياسية» في إنجاح هذه الإذاعة التي يقولون إنها تحظى بنسب مرتفعة في الاستماع والمواكبة مقارنة مع الأقسام الأخرى التي تبث برامجها بالفرنسية والعربية.
وإلى جانب مشكل التجهيزات، يتحدث العاملون في هذه الإذاعة عن عدم وجود «إرادة» من قبل مسؤولي الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة لـ«تشجيعهم» على المزيد من «العطاء» و«الإبداع»، في ظل أوضاعهم الاجتماعية والمادية، التي يقولون عنها إنها غير مستقرة، مضيفين بأن أغلبهم يعمل «متعاونا». وبالرغم من مساعيهم المتكررة لتسوية أوضاعهم، فإن الإدارة تتجاهل مطالبهم، مما يؤثر سلبا على عطاءاتهم، يورد هؤلاء.


sunny sunny sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.imitek.ahlamontada.net
argaz_mass
أميتكي مشرف عام
أميتكي مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 124
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: قناة تلفزية أمازيغية // انتظارات و جدالات   31.03.09 0:15

مشكووووووووور يا اخي ع المجهود الكبير والنقل الرائع

دمت متميزا دائما

ودائما امازيغ احب من احب وكره من كره

تحياتي لايت اميتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكلم الطيب
أميتكي مشرف
أميتكي مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 189
الموقع : الرباط
العمل/الترفيه : بعرق جبيني // المطالعة *سياحة الجبال
المزاج : الرضى و القناعة
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: قناة تلفزية أمازيغية // انتظارات و جدالات   02.04.09 15:05

أوراداك اكمز أكروم نك زوند اسكارن نك

اين رأس المال الأمازيغي ؟؟؟؟

توجد مناطق حرة في أروبا و دبي . بامكان الامازيغ ادا كانت لهم همة و حسن نية بالنهوض بتقافتهم
و قيمهم الأصيلة المتراصة مع القيم الاسلامية
بامكانهم انشاء قناة موجهة الى الامازيغ في كل بلاد المغرب دون انتظارات لا جدل انها سيدوم حالها الى أن
أن أن أن و أن
التقافة الأمازيغية تحتاج الى أبنائها على كل الأصعدة وهدا يتطلب مراجعة المفاهيم السائدة عند الدينم يدعون انهم يعملون لأجل الأمازيغية

ولنا عودة في المضوع انشاء الله
و السلام عليكم ورحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.imitek.ahlamontada.net
robix1981
وسام الأدارة
وسام الأدارة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 382
العمر : 29
الموقع : http://imitek.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : Good
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: قناة تلفزية أمازيغية // انتظارات و جدالات   07.04.09 3:07

وعليكم السلام ورحمة الله


اخي العزيز الكلم الطيب تحية خاصة وبعد

اشكرك على الطرح المميز ولو انه يستوجب تدخل جميع الاركان حتى نستطيع الخروج ولو بتوصية صغيرة.


الحقيقة الموضوع شائك وجد معقد وتتداخل فيه عدة عوامل ورؤى متوارثة منذ عقود بل قرون ..فلا يخفى عنك يا صديقي ما مر به السكان الامازيغ من فترات استغلال واستعباد وميز عنصري وغيره من كل اشكال الاضطهاد والقمع وهنا تجدر الاشارة الى ان الدولة لا تتحمل كل المسؤلية عن بداية طمس معالم هذه الحضارة المتجدرة منذ الاف الاف السنوات.

والظروف التي وصل اليها السكان الامازيغ بصفة عامة ولا نستثني هنا احدا فكلنا ابناء مازيغ وكلنا ابناء آدم.وهذا لا يتوقف عندنا بل يتعدانا الى بقية الاعراق التي تسكن المملكة الحبيبة.فهذا لتنوع الثقافي والارث الحضاري الكبير هو الذي يجعل من بلادنا نسيجا صلبا متماسكا نظرا لما تختزله ثقافتنا من احترم الاخر وتشجيع حوار الحضارات الى غير ذلك.
وحتى لا اخرج عن الموضوع ..دعني اذكرك بشيء يا عزيزي ان الامازيغ لا يحتاج لدعم مادي كما تعرف اكثر منه معنويا فالامازيغ يا اخي عبارة عن لوبي اقنتضادسي عملاق يجب ان يحسب له الف حساب ولكن ماذا تقول فيمن اعطاه الله خاتم سليمان ولا يستطيع الحراك من مكانه كان صاعقة هبطت على راسه.ارجو ان تفهم ما بين السطور.
ذن هنا ليست الاذاعة او القناة او حتى محطة اعلامية هي من سيعيد للامازيغ عزهم ونخوتهم ومكانتهم في المجتمع وحتى تسقط عنهم تلك النظرة الدونية التي يراهم بها الناس..او عرض برامج تلفزية عن سحر المناطق وفنون الفولكلور واحواش الحاج بلعيد.لا ياخي بهذه الوسائل لن نبارح اماكننا فهذه تدخل في اطار لعبة العصا والجزرة انت تعرفها بالطبع.او كمن يعطي حلوى لطفل صغير ليسكت جوعه .

اخي دعني ومن هذا المنبر عبر صفحات شبكة منتديات اميتك الحرة ان اعلنها بكل جرأة وصراحة

نحن اصحاب حق يا اخي ولسنا نطالب بما ليس لنا او ندعي ما ليس لنا
نحن اصحاب حق ولابد للمياه ان تعود الى مجاريها


ما ضاع حق ورائه مطالب

ولذلك يجب على الامازيغيين بصفة عامة ان يطوروا من انفسهم ويندمجو مع كل التيارات ولله الحمد في هذه الآونة قطعت مملكتنا الحبيبة اشواطا مهمة في مجال حقوق الانسان وكل ما يرتبط بالحرية وكرامة الاسان.
وما ينتظرنا هنا هو اظهار مدى اهمية الجنس الامازيغي وما يمثله في هذه المملكة باعتباره الركن الاساسي الذي يشكل اللوحة الديموغرافية بالمغرب وبالتالي لو استطاعوا ان يستغلو ما توفر لهم من فرص ويعكسوا ذلك في اطار دولة الحق والقانون وبالتالي المساهمة الفعالة في بناء وتطوير المغرب الجديد مغرب الحرية والحقوق والتعددية والمصلحة العامة المصلحة العامة.

صدقني اخي ن الكلام كثير لكن لو استطعنا ان نغير ما بنا من فتور وكسل وبحث عن المصلحة الخاصة والجري وراء الفاني لكان حالنا احسن بكثير ولكن ....هيهات هيهات ..

قال تعالى لا يغير الله ما بفوم حتى يغيروا ما بانفسهم صدق الله العظيم

آش بغيتي عندي آ صاحبي كنت هاني ترونكيل حتى جبتيني


الموضوع طزيل جدا وله تداعيات ودوافع لا يعلمها الا الله

ولكن صراحة دعني اشكرك على الموضوع والنقاش الرائع الذي اتمنى ان اكون قد اوصلت ولو فكلرة بكل هذا الحديث
وفي النهاية تقبل مني خالص التحايا والشكر

أمازيغي حتى الموت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق اميتك
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1416
العمر : 36
الموقع : منتديات أميتك الحرة
العمل/الترفيه : أعمال حرة
المزاج : tga yzmmaz
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: قناة تلفزية أمازيغية // انتظارات و جدالات   09.04.09 2:33

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اعزائي ايت اميتك وجميع
الاعضاء الكرام

مشروع انشاء قناة امازيغية يتعثر بسبب نقص مادي

هههههههههههههههه

ما رايكم


قال تعالى لا يغير الله ما بفوم حتى يغيروا ما بانفسهم صدق الله العظيم

آش بغيتي عندي آ صاحبي كنت هاني ترونكيل حتى جبتيني


الموضوع طزيل جدا وله تداعيات ودوافع لا يعلمها الا الله


عزيزي الكلم الطيب

اشكرك من قلبي على اثارة الموضوع

وحبيت اشارك معكم هذا الحوار الجاد بهذا المقطع يمكن فيه اجابة عن سؤالك






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



تحياتي لكم جميعا والف الف شكر

_________________

عيد مبارك سعيد لكل أعضاء منتديات أميتك الحرة



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://imitek.ahlamontada.net
الكلم الطيب
أميتكي مشرف
أميتكي مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 189
الموقع : الرباط
العمل/الترفيه : بعرق جبيني // المطالعة *سياحة الجبال
المزاج : الرضى و القناعة
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: قناة تلفزية أمازيغية // انتظارات و جدالات   09.04.09 7:57

مجهود كبير تشكر عليه
دمت دخرا للمنتدى

و الله غلب على أمره
عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم
...
الحقيقة ان الذي ينقص الأمازيغ في هذه الأونة
علامة كبير مثل المرحوم
العالم الكبير
المختار السوسي

و السلام عليكم ورحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.imitek.ahlamontada.net
حنان القلب
أميتكي مشرفة
أميتكي مشرفة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 301
الموقع : سلا
العمل/الترفيه : التعليم النت
المزاج : كوووول
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: قناة تلفزية أمازيغية // انتظارات و جدالات   10.04.09 3:40

ما ضاع حق ورائه مطالب

ولذلك
يجب على الامازيغيين بصفة عامة ان يطوروا من انفسهم ويندمجو مع كل
التيارات ولله الحمد في هذه الآونة قطعت مملكتنا الحبيبة اشواطا مهمة في
مجال حقوق الانسان وكل ما يرتبط بالحرية وكرامة الاسان.
وما ينتظرنا
هنا هو اظهار مدى اهمية الجنس الامازيغي وما يمثله في هذه المملكة
باعتباره الركن الاساسي الذي يشكل اللوحة الديموغرافية بالمغرب وبالتالي
لو استطاعوا ان يستغلو ما توفر لهم من فرص ويعكسوا ذلك في اطار دولة الحق
والقانون وبالتالي المساهمة الفعالة في بناء وتطوير المغرب الجديد مغرب
الحرية والحقوق والتعددية والمصلحة العامة المصلحة العامة.

صدقني
اخي ن الكلام كثير لكن لو استطعنا ان نغير ما بنا من فتور وكسل وبحث عن
المصلحة الخاصة والجري وراء الفاني لكان حالنا احسن بكثير ولكن ....هيهات
هيهات ..


قال تعالى لا يغير الله ما بفوم حتى يغيروا ما بانفسهم صدق الله العظيم



مشكور يا

الكلم الطيب

عآآشق اميتك

robox1981

argaz


على الموضوع والنقاش الجاد

خليوني نهنيكم على جديتكم في المناقشة ومتابعتكم للمواضيع الجديدة وكل ما يمت بصلة للامازيغ


والله لا يحرمنا من طلتكم البهية

في انتظار جديدكم تقبلوا خالص التحايا والمتمنيات بالصحة ودوام العافية


حنان القلب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قناة تلفزية أمازيغية // انتظارات و جدالات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أميتك الحرة طـاطـا :: المنتديات العامة :: .•:**:•. █ ..::بيت الأمازيغ والأمازيغية ::.. █ .•:**:•.-
انتقل الى: