منتديات أميتك الحرة طـاطـا
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات اميتك.. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
انت بين اخوانك واخواتك

منتديات أميتك الحرة طـاطـا

imitek أرث حضاري واكراهات مستقبلية
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلبحـثدخولاليومية
السلام عليكم
زائر
   ايتما ديستما ازول نربي فلاون


شاطر | 
 

 أدخل لتعرف المزيد عن اميتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق اميتك
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1416
العمر : 35
الموقع : منتديات أميتك الحرة
العمل/الترفيه : أعمال حرة
المزاج : tga yzmmaz
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

مُساهمةموضوع: أدخل لتعرف المزيد عن اميتك   14.10.08 3:13

السلام عليكم ورحمة الله تعالى
azoul flawn ait tmazight

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لقطات من اميتك

يتواجد دوار اميتك بمنطقة طاطا وفي موقع استراتيجي رائع دو ابعاد متساوية حيث انه يبعد عن عمالة طاطا بخمسة و تلاثون كيلومتر و يبعد عن تزكي و ادا و بالول و اقا بنفس المسافة


novembre 23, 2007 by robigidr




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يتواجد
دوار اميتك بمنطقة طاطا وفي موقع استراتيجي رائع دو ابعاد متساوية حيث انه
يبعد عن عمالة طاطا بخمسة و تلاثون كيلومتر و يبعد عن تزكي و ادا و بالول
و اقا بنفس المسافة



و يعتبر دوار اميتك من بين اقدم القرى و اعرقها





و يعتبر دوار اميتك من بين اقدم القرى و اعرقها

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ضورة من جهة تمزكيد

بمنطقة طاطا حيث يبلغ عمر هذه القرى العثيقة ما يزيد عن الثمانية قرون

يحتوي دوار اميتك على مدشرين كبيرين يقسمهما واد عميق ينحدر من تكموث مرورا بايكو الى واد درعة.
المدشر الاول الموضوع و هو المدشر القديم ذو الاصولر و المنازل التقليدية و التي اتقنها ايادي اناس مبدعين رغم ما تبدو عليه من بساطة الهندسة حيث تمت بالطين و الحجر وجذوع النخيل مزخرفة بعناية و تمعن
فالموضوع يشهد له التاريخ باحداث عجيبة من سنواتالاستعمار كما ينقسم الموضع الى عدة احياء بدءا بانرارن و مرورا باسرسان – دار لكور – تلات – امي نتوزونت – تزكيغت امي يفل المقر العام لكل جيل مر بدوار اميتك حيث يجتمع به شيوخ القبيلة و يتدارسون امورهم و حسابات الري فيما بينهم و باللغة الامازيغية “لحساب ومان” و في نفس الوقت فان امي يفل هو الملعب الرئيسي و المكان المخصص لاحواش و رقصاته قديما و حديثا و من الاحياء الموجودة ابضا بالموضع اكرض ودو تغلايت و دوتكم و امي نتكاديرت
مسجد اميتك يعتبر المسجد المتواجد بقرب تلاس و امي نتكاديرت و هو من اقدم المباني التاريخية المتواجدة باميتك حيث ولد مع ولادة هذه القرية و نشاتها حيث بنيت ماخرا بجانبه معلمة تاريخية حديثة اخرى وهو المسجد الذي شيد عرشه على الهواء فقد بني هذا المسجد العظيم في قمة جبل بانامر و هذا ما زاده شموخا وروعة جعلته يبدو لمتامله لوحة فنية نسجتها انامل فنان مبدع
و تبقى الزاويت و بلفض اخر تكمي او كرام هي الاخرى من بين اقدم الاماكن العتيقة بدوار اميتك
و الزاويت هذه دار الجماعة حيث نصبت القبيلة بعضا من شيوخها و يسمونهم بالغة الامازيغية “تقبيلت” و هذه الاخيرة مهمتها الاصلاح بين المتخاصمين في القرية و رد المظاليم الى اهلها و التشاور في شؤون القبيلة و مصالحها العامة و الخاصة و قد اتخدو من الزويت مقرا لهم
img][وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
المدشر الثاني يسمى تامسولت و اسمه قديما تكديرت فهذا المدشر حديث العصر ببياناته الحديثة و المتزايدة و يحتوي على حيان و هما افلا و ازدار
و يحتوي دوار اميتك و الحمد لله غلى عين حية ذات مياه دائمة الجريان تروي مسامه العشرات من الحقول و النخيل الذي يعتبر تمارها احد اهم موارد هذه القرية الخلابة
و على بعد ست كيلومترات من تامسولت و نالضبط بالاراضي الاميتكية يوجد موقع سياحي جميل اسمه “ازرواكلان”وهو بصسغة عربية “الحجارة المنقوشة” حيث ان هناك جبال ذات احجار كبيرة نقشت عليها رسوم عجيبة لحياوانات مختلفة و بطريقة تحير ادهان كل من شاهدها و نظر اليها ولا احد يعلم الى اي مدى يرجع تاريخ نقشها ولا الطريقة التي نقشت به سوى الله العليم باسرار خلقه و خبايا عباده
و بمنطقة اخرى غير بعيدة عن الموضع القديم على بعد سبعة كيلو مترات توجد واحتين جimiyflامى نتكاديرتhadi men jiht iriRيتواجد دوار اميتك بمنطقة طاطا وفي موقع استراتيجي رائع دو ابعاد متساوية حيث انه يبعد عن عمالة طاطا بخمسة و تلاثون كيلومتر و يبعد عن تزكي و ادا و بالول و اقا بنفس المسافةو يعتبر دوار اميتك من بين اقدم القرى و اعرقهاضورة من جهة تمزكيدبمنطقة طاطا حيث يبلغ عمر هذه القرى العثيقة ما يزيد عن الثمانية قرونيحتوي دوار اميتك على مدشرين كبيرين يقسمهما واد عميق ينحدر من تكموث مرورا بايكو الى واد درعة.المدشر الاول الموضوع و هو المدشر القديم ذو الاصولر و المنازل التقليدية و التي اتقنها ايادي اناس مبدعين رغم ما تبدو عليه من بساطة الهندسة حيث تمت بالطين و الحجر وجذوع النخيل مزخرفة بعناية و تمعنفالموضوع يشهد له التاريخ باحداث عجيبة من سنواتالاستعمار كما ينقسم الموضع الى عدة احياء بدءا بانرارن و مرورا باسرسان – دار لكور – تلات – امي نتوزونت – تزكيغت امي يفل المقر العام لكل جيل مر بدوار اميتك حيث يجتمع به شيوخ القبيلة و يتدارسون امورهم و حسابات الري فيما بينهم و باللغة الامازيغية “لحساب ومان” و في نفس الوقت فان امي يفل هو الملعب الرئيسي و المكان المخصص لاحواش و رقصاته قديما و حديثا و من الاحياء الموجودة ابضا بالموضع اكرض ودو تغلايت و دوتكم و امي نتكاديرتمسجد اميتك يعتبر المسجد المتواجد بقرب تلاس و امي نتكاديرت و هو من اقدم المباني التاريخية المتواجدة باميتك حيث ولد مع ولادة هذه القرية و نشاتها حيث بنيت ماخرا بجانبه معلمة تاريخية حديثة اخرى وهو المسجد الذي شيد عرشه على الهواء فقد بني هذا المسجد العظيم في قمة جبل بانامر و هذا ما زاده شموخا وروعة جعلته يبدو لمتامله لوحة فنية نسجتها انامل فنان مبدعو تبقى الزاويت و بلفض اخر تكمي او كرام هي الاخرى من بين اقدم الاماكن العتيقة بدوار اميتكو الزاويت هذه دار الجماعة حيث نصبت القبيلة بعضا من شيوخها و يسمونهم بالغة الامازيغية “تقبيلت” و هذه الاخيرة مهمتها الاصلاح بين المتخاصمين في القرية و رد المظاليم الى اهلها و التشاور في شؤون القبيلة و مصالحها العامة و الخاصة و قد اتخدو من الزويت مقرا لهمالمدشر الثاني يسمى تامسولت و اسمه قديما تكديرت فهذا المدشر حديث العصر ببياناته الحديثة و المتزايدة و يحتوي على حيان و هما افلا و ازدارو يحتوي دوار اميتك و الحمد لله غلى عين حية ذات مياه دائمة الجريان تروي مسامه العشرات من الحقول و النخيل الذي يعتبر تمارها احد اهم موارد هذه القرية الخلابةو على بعد ست كيلومترات من تامسولت و نالضبط بالاراضي الاميتكية يوجد موقع سياحي جميل اسمه “ازرواكلان”وهو بصسغة عربية “الحجارة المنقوشة” حيث ان هناك جبال ذات احجار كبيرة نقشت عليها رسوم عجيبة لحياوانات مختلفة و بطريقة تحير ادهان كل من شاهدها و نظر اليها ولا احد يعلم الى اي مدى يرجع تاريخ نقشها ولا الطريقة التي نقشت به سوى الله العليم باسرار خلقه و خبايا عبادهو بمنطقة اخرى غير بعيدة عن الموضع القديم على بعد سبعة كيلو مترات توجد واحتين جميلتين و هما “تدناس نبوفقوس و تدناس نساير” و تبعد الواحدة عن الاخرى بحوالي كيلومترين و يتخد اهالي قرية اميتك و خاصة الفئة الشبابية منهم هاتين الواحتين منتزها للاصطياف بهما طلبا للاماكن الباردة و فرار من اشعة الشمس الحارقة في فصل الصيف نظرا لوجود بركة مائية كبيرة بهما فبعد السباحة بهذه البرك يلجا الى ظلالاشجار النخيل الكثيفة للاحتماء بها من اشعة الشمس و التمعن في الجبال الشاهقة التي تتوسطها هذه الواحات الخلابة يلتين و هما “تدناس نبوفقوس و تدناس نساير” و تبعد الواحدة عن الاخرى بحوالي كيلومترين و يتخد اهالي قرية اميتك و خاصة الفئة الشبابية منهم هاتين الواحتين منتزها للاصطياف بهما طلبا للاماكن الباردة و فرار من اشعة الشمس الحارقة في فصل الصيف نظرا لوجود بركة مائية كبيرة بهما فبعد السباحة بهذه البرك يلجا الى ظلال
اشجار النخيل الكثيفة للاحتماء بها من اشعة الشمس و التمعن في الجبال الشاهقة التي تتوسطها هذه الواحات الخلابة
;)
للمشاهدة انقر على الرابط

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ودمتم في حفظ الله


عدل سابقا من قبل عاشق اميتك في 28.02.09 23:20 عدل 4 مرات (السبب : معلومات عن قرية اميتك جنوب المغرب اقليم طاطا عاشق اميتك)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://imitek.ahlamontada.net
ibnimitek
أميتكي مشرف
أميتكي مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 125
العمر : 29
الموقع : imitek2009.skyrock.com
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : هادئ ( الهدوء قبل العاصفة)
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: أدخل لتعرف المزيد عن اميتك   17.10.08 1:56

شكرررررررررررررررررررااااااااااااااااااا
تانميررررررررررررررررررت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://imitek2009.skyrock.com
عاشق اميتك
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1416
العمر : 35
الموقع : منتديات أميتك الحرة
العمل/الترفيه : أعمال حرة
المزاج : tga yzmmaz
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: أدخل لتعرف المزيد عن اميتك   27.10.08 4:47

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________

عيد مبارك سعيد لكل أعضاء منتديات أميتك الحرة



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://imitek.ahlamontada.net
حنان القلب
أميتكي مشرفة
أميتكي مشرفة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 301
الموقع : سلا
العمل/الترفيه : التعليم النت
المزاج : كوووول
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: أدخل لتعرف المزيد عن اميتك   28.11.08 20:38

لك مني يا عاشق اميتك اجمل التحايا

اشكر لك غيرتك على اميتك ومجهوداتك الرائعة لأعلاء علمها حتى يسهل التعرف عليها وتوفير اكبر عددمن المعلومات ليتمكن الجميع من اخد فكرة عن تراثنا وعاداتنا والتقاليد المحيطة.

تقبل صدق مشاعري ونحن ورائك.

الله يوفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
titRit
أميتكي مشرفة
أميتكي مشرفة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 189
الموقع : temara
العمل/الترفيه : طالبة الشعر
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: أدخل لتعرف المزيد عن اميتك   29.11.08 21:16

صح لسانك يا عاشق وتسلم الايادي على التعاريف الجميلة


والف شكر لكـ

دمت بكل ود واحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mhamed



ذكر
عدد الرسائل : 21
الموقع : imitek tata
العمل/الترفيه : etudiant
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: أدخل لتعرف المزيد عن اميتك   04.03.09 22:07

مجهود رائع واصل










































































































[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
messi19
أميتكي ماسي
أميتكي ماسي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 342
العمر : 34
الموقع : منتديات أميتك الحرة
العمل/الترفيه : التجارة
المزاج : لا استسلم بسهولة
تاريخ التسجيل : 06/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: أدخل لتعرف المزيد عن اميتك   13.06.10 22:03

za3ma tbarkhlah 3lik 3achik imetik makhliti liya mankol raw3a laywafkak bhalk khlal likayhabo bladhom okayhawlo isalhoha mi kas kol man flmontada aw likhadi yandam lih 3an kharib itkhtaf wiymad yad lmosa3ada lih bach narkiw blmontada dyalna onhasno awda3 likat3ichha bladna
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اكوليز
أميتكي نشيط
أميتكي نشيط
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 88
الموقع : fes
العمل/الترفيه : servience/net
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: أدخل لتعرف المزيد عن اميتك   18.06.10 3:02

صحيح يا اخي ميسي انا متفق معاك في الراي %100

عندما وجدت المنتدى لاول مرة لم اتوقع ان اجد فيه اشياء صراحة لم اجدها في مواقع اخرى رغم الزخم الدي تشهده رغم بساطته الا انك تحس بنفسك فس منتداك وليس العكس...والحق يقال انه مند اليوم الاول وجدت نشاطا ومجهودا منقطع النظير من جانب عاشق اميتك وبعض الاعضاء جزاهم الله خيرا للرقي بالمنتدى لمستوى التطلعات ويصير منبرا لكل الاميتكيين وايضا كل الامازيغيين .
لكن كما يقول المثل يد واحدة لا تصفق ...هههه

الله يكون فالعون يا اخي عاشق وانشاء الله انت لها

والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدخل لتعرف المزيد عن اميتك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أميتك الحرة طـاطـا :: المنتديات العامة :: .•:**:•. █ ..::بيت عاشق اميتك ::.. █ .•:**:•.-
انتقل الى: