منتديات أميتك الحرة طـاطـا
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات اميتك.. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
انت بين اخوانك واخواتك

منتديات أميتك الحرة طـاطـا

imitek أرث حضاري واكراهات مستقبلية
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلبحـثدخولاليومية
السلام عليكم
زائر
   ايتما ديستما ازول نربي فلاون


شاطر | 
 

 الموضوع يستحق القراءه‏

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ibrahim_saraha
وسلم الحضور الدائم
وسلم الحضور الدائم
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 48
العمر : 33
الموقع : www.ibrahimnaitali.maktoobblog.com
العمل/الترفيه : وهبت للشعر روحي
المزاج : على ألف خير ولله الحمد والمنة
تاريخ التسجيل : 20/02/2009

مُساهمةموضوع: الموضوع يستحق القراءه‏   18.06.10 19:47

كما وصلني

الموضوع يستحق القراءه


انتشر في الآونة الأخيرة ظاهوة الايميل يحمل عناوين مختلفة لشد الإنتباه ومنها على سبيل المثال لا الحصر : والله طلع ,,, أو إكتشف اسم حبيبك ,,, أو جرب بنفسك أو حول الهوتميل إلى جولد او (جيميل) أو غيرها ولكن لايهم العنوان بل المحتوى هو المهم

و ايميلات مرسلة بطريقة التحويل Fw أو FWD الغريب أنك تقرأ كل من أرسلت له هذه الرسالة وتتعرف على أسمائها وهذا خطأ كبير فإذا أردت معاودة الإرسال احذف كل من ارسلت له هذه الرسالة سابقاً وهذه أول خطوة

لقد وردني عبر البريد الإلكتروني عدة رسائل من هذا القبيل وكلها تحمل نفس المحتوى ,,, ويكون الايميل على النحو التالي :

صورة لكرة أرضية تدور

ومكتوب بالأسفل ارسل هذا الايميل إلى 15 شخص على الأقل وبعدها اضغط على F6 وسوف يظهر لك اسم حبيبك او حبيبتك أو من تحب ,,,

عندما أرسله صديق لي اليوم توقفت عنده قليلا ,, وبدات أفكر بالمنطق ومن واقع الخبرة العلمية والعملية ,,, بداية بدأت أفكر أنه من المستحيل أن يحصل مثل هذا ,, أي أن ترسل الايميل لعدة اشخاص ومن ثم يظهر لك إسم من تحب ,, وبدأت أفكر ماهو هدف الشخص المرسل ,, او فلنقل الشخص المخترع لهذه الفكرة الجهنمية ,,, حيث ان المرسل غالبا هو ضحية قام بتصديق هذا الإدعاء وإرسال الرسالة لتصلني عبر البريد الإلكتروني وكنت واحد من المرسل لهم من أصل خمسة عشر شخص قام بإرسال الايميل إليهم .

فكرت ملياً بالأمر ماهو السر في مثل هذه اللعبة .. طبعا نحن تعلمنا في الرياضيات بأنه لا يوجد سحر ولا يوجد قراءة فنجان أو كف في علم أنظمة الحوسبة الآلية ,,, كيف سيتمكن نظام معين من معرفة اسم من تحب بمجرد أن ترسل ايميل ورد إلى بريدك الإلكتروني ,,, بدأت أحاول أن أجمع خيوط اللعبة ولكن لم أتوصل إلى شيئ معين ,,,, فقمت على سبيل التجربة بإرسال الرسالة إلى خمسة عشر شخصا ً كما تدعي الرسالة ,,, ولكن ليس لأستخرج اسم المحبوب ولكن لأرى ماذا سيحصل ,,, في البداية فكرت بطريقتين مختلفتين الفكرة الأولى أن الشخص المرسل لهذا الإيميل وصاحب الفكرة هدفه معرفة أكبر عدد من عناوين البريد الإلكتروني المستخدمة ليقوم بجمعها وعمل قائمة بريدية مستهدفة لطبقة أو شريحة معينة من الناس ,,, والطريقة الثانية التي فكرت بها ربما يكون أحد أساليب الإختراق ,,, فكان لا بد من التجربة حيث تعلمنا أنه لا تحكم على شيئ من باب الصدفة بل قم بالتجربة بنفسك .,,, وقمت فعليا ً بإرسال الايميل إلى خمسة عشر شخصا ً ,,, ثم ضغطت على زر F6 كما تدعي الرسالة .... ماذا حدث ؟؟؟؟ طبعا ً لم يتم إستخراج لا إسم محبوب ولا اسم عدو ولا اسم أي صديق ,,, لم يحصل شيئ ,,, هنا توقفت وحاولت معرفة مايجري ... ووجدت المفاجأة الكبرى .

في البداية لم ألاحظ شيئا ً ولكن عندما بدأت أمرر مؤشر الماوس على الرسالة وبالصدفة مررت مؤشر الماوس على صورة الكرة الأرضية ماذا حصل ؟؟؟

ظهر مربع ملحوظة لونه أصفر و به كود مشفر ,,, هذا الكود أيها الإخوة يفهمه المبرمجون وللوهلة الاولى يتراءى للمتصفح او للمستخدم الإعتيادي أنه عبارة عن رابط للصورة ولكن الحقيقة هو ليس رابط صورة هو عبارة عن الكوكويزالخاص بإيميلك ومشفر بتشفير ام دي فايف MD5 بمستوى تشفير 32 بت .

ولكي لا أطيل عليكم في الشرح كثيرا ً ,, فإن الكوكيز بالشرح البسيط هو عبارة عن كود تصفح مؤقت يتم تخزينه بالسيرفر الرئيسي للمتصفح لكي يقوم بالتصفح من جهاز عميل إلى جهاز خادم ,,, ربما لن نفهم الكثير من هذه الأمور ولكن مايهمنا هو ماذا حصل أو ماذا يحصل لو تم الحصول على الكوكيز الخاص بك اخي القارئ وإختي القارئة .

لقد صعقت عندما رأيت الكوكيز الخاص بي فقمت على الفور للتأكد من صحة مايحصل وقمت بالذهاب إلى جهاز كمبيوتر آخر وقمت بنسخ الكوكيز الذي حصلت عليه من جهازي إلى متصفح الإنترنت في الجهاز الآخر والمفاجاة الكبرى : تم الدخول فورا الى علبة الوارد الخاصة ببريدي الإلكتروني من الجهاز الآخر دون المطالبة بأي كلمة مرور أو اسم مستخدم ,,, النتيجة أصبح جهازين كمبيوتر يتصفحان بنفس الوقت بريدي الإلكتروني وبدون كلمة مرور .

على الفور قمت بعملية تسجيل خروج من كلا الجهازين من بريدي الإلكتروني وهنا يكمن العلاج ... إن عملية تسجيل خروج من البريد الإلكتروني تقوم بعملية مسح ملفات الكوكويز وكذلك السيشن الخاص بالمتصفح من السيرفر الرئيسي لشركة الهوتميل أو أي شركة خادمة لأي بريد إلكتروني وإن عملية إغلاق المتصفح من زر X الموجود في أعلى الصفحة بالزاوية اليمنى أو اليسرى لن يفي بالغرض وبذلك لو كنت ممن قام بإرسال هذا البريد وتصديق الخدعة أخي القارئ فقم بعملية تسجيل الخروج على الفور ولا تكتفي بإغلاق صفحة البريد من زر إغلاق X .

هل فهمتم ما أقصد ؟

طريقتنا في الارسال خاطئة

ونأخذ عنوانك دون أن تدري

وخروجك من التصفح أيضا خاطئة إن لم تكن تسجل الاغلاق

ودمتم بخير
يرجى النشر لتعم الفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ibrahimnaitali.maktoobblog.com
عاشق اميتك
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1416
العمر : 36
الموقع : منتديات أميتك الحرة
العمل/الترفيه : أعمال حرة
المزاج : tga yzmmaz
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموضوع يستحق القراءه‏   19.06.10 1:04

فعلا اخي وعزيزي ابراهيم

انتشرت عدة وسائل احتيال على البريد الالكتروني او قاعدة بيانات الاشخاص في كل المواقع وللاسف قليل منا يفهمون مثل هده الممارسات واكيد ان الغالبية تسقط ضحايا لمثل هده الافخاخ الالكترونية

وكما يقول المثل الشائع ...الوقاية خير من العلاج

اتفق مع كل ما جاء في الموضوع

ولك مني جزيل الشكر على هدا التنبيه

تحياتي لك وفي انتظار جديدك دائما


بارك الله فيك

_________________

عيد مبارك سعيد لكل أعضاء منتديات أميتك الحرة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://imitek.ahlamontada.net
donia
أميتكي مبدع
أميتكي مبدع
avatar

انثى
عدد الرسائل : 155
الموقع : fes
العمل/الترفيه : net--amities
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الموضوع يستحق القراءه‏   19.06.10 1:52

merci frero 3lla tahdir
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rokaya
أميتكي نشيط
أميتكي نشيط
avatar

انثى
عدد الرسائل : 71
الموقع : temrra
العمل/الترفيه : etre une vrais mere
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الموضوع يستحق القراءه‏   20.06.10 0:45

chokran khoya 3lla lmawdo3 wtahdir hit saraha mab9ach bnadem kaytik
merci bzaaaf wkanhayi ljami3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
otchi
أميتكي مشرف عام
أميتكي مشرف عام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 267
الموقع : www.baninews.net
العمل/الترفيه : مراسل موقع باني نيوز الاخباري
المزاج : akka isbr yan
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: الموضوع يستحق القراءه‏   29.09.10 11:37

اشكرك اخي على هذا التحذير

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baninews.net/
واحة المشاعر
أميتكي مراقب عام
أميتكي مراقب عام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 449
العمر : 39
الموقع : rabat
العمل/الترفيه : التجارة \\ السياحة الجبلية و المطالعة
المزاج : اوداد في اعالي تيرفي
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموضوع يستحق القراءه‏   13.10.10 14:36

[/b]نشكرك على هذا الموضوع
وانا شخصيا وقع لي هذا المشكل من قبل
لكن لم افهم حينها المشكلة......

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.imitek.ahlamontada.net
 
الموضوع يستحق القراءه‏
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أميتك الحرة طـاطـا :: منتديات الكمبيوتر و الانترنيت :: .•:**:•. █ ..:بيت الماسنجر ::.. █ .•:**:•.-
انتقل الى: